zoom

ماذا يعني iPhone 6s للمصورين؟

هاهو تيم كوك المدير التنفيذي لأبل يفتتح مؤتمر أبل ٨-٩-٢٠١٥ بعبارة الهاتف الأكثر انتشاراً ، الأكثر حباً !! وهو ما صنع الفارق بحسب أرقامه لدى كثير من ملاك الهواتف المحمولة بنسبة رضاهم عن هواتفهم وهو الأمر الذي تتقاتل عليه الشركات في كسب رضى العميل قبل صنع هاتف بمواصفات استثنائية ، لكن أبل تعرف سر اللعبة كل مرة وتقدمها كشيء جديد رغم وجود تقنيات سبقتها في الطرح لكنه القالب المتميز والعملي ، وهو ما هدفت له في هاتفها الجديد بمقاسيه وبكاميرته الجديدة !! 

iPhone6s-2Up-HeroFish-PR-PRINT

التصميم :

بالنظر للتصميم نجد أنه لم يتغير مقارنة مع سلفه ، إلا أنه حسب قول أبل صنع من مواد ألمنيوم وزجاج أكثر صلابة وتطوراً وديمومة مما يعني مقاومته أكثر للضروف والصدمات وغيرها ، رغم أننا كنا ننتظر تلميحا لمقاومته للماء ولو بحد بسيط لكن ذلك لم يكن !! ولكن التغييرات الرئيسية طالت الداخل أكثر من الخارج مع معالج جديد يخدم امكانيات الفيديو الهائلة والصورة السريعة .

Screen Shot 2015-09-10 at 1.39.34 PM

الكاميرا :

وكعادتها في أي اصدار S من اجهزتها تقوم أبل بتطوير كاميرتها وامكانياتها وهو ما صار في هذا الاصدار حيث رفعت حجم الميجابكسل إلى 12 وعلى نفس الحساس بجانب تطوير تقنية focus-pixels التي تزيد من سرعة التركيز في حالة زيادة البيكسلات بهذا الشكل وتدعيمها بتقنية أخرى تحصر الضوء الساقط في البكسلات على شكل متقاطع يزيد من جودتها وحدتها في حالة زيادة البكسلات. فتحة العدسة 2.2 هي نفسها الموجودة مسبقاً وحجم البكسل تم تقليصه من 1.5 إلى 1.22 على حساب زيادة البكسل !!

وكذلك الكاميرا الأمامية أصبحت بجودة أعلى تصل إلى 5 ميجابكسل .

مانع الاهتزاز :

كسابقتها قامت بوضع نظام مانع اهتزاز بصري في هاتفها الأكبر Plus ولم ترفقه في هاتفها الاصغر

4kvideo

الفيديو :

أصبحت إضافة جودة 4K للفيديو قفزة هائلة حيث تعطيك جودة حتى ٨ مليون بكسل لكل فريم ما يعني قدرة استخراج صورة ثابتة من فيديو متحرك أصبحت أسهل ، لكن جودة صورة الفيديو على شاشة أقل هذا قد يخفف من الحماس لمشاهدة لقطة 4K بكل تفاصيلها !! لكن أبل تعرف جيداً حاجة عرض هذا الحجم من الفيديو وتسببه مستقبلاً في قتل البطارية وأداء الجهاز لذلك كان بهذه الصورة على هذه الشاشة . وعلى الرغم من أن سامسونج قدمت الفور كي فيديو في ٢٠١٣ إلا أن معايير ابل قد تختلف في عملية هذه الفكرة من عدمها من حيث الذاكرة التي قد لا تكون في صالح أحجام الفور كي الهائلة ونفس الأمر في هواتف سامسونج .

البانوراما :

تم تحسين وضع البانوراما لتصبح بإمكانها صنع صورة مجموعة بجودة 363 ميجابكسل مع خاصية تعديل التعريض الاوتوماتيكي في صنعها لتفادي القفزات المتتالية في سطوع الصورة وهي الميزة الموجودة مسبقاً ،

retina_flash_large

الفلاش :

طورت أبل فكرة سابقة كانت موجودة في هواتف LG وموتورولا الجديدة ، حيث قامت بتعزيز سطوع الشاشة عبر دارة داخلية خاصة تزيد من توهج البكسلات للشاشة مما يعني ضوء أكثر إشراقاً وقريب من لون البشرة لتكون الشاشة الأمامية بوظيفة فلاش داعم للكاميرا الأمامية . وبنفس التقنية للهاتف الأمامي True Tone التي تحاول المزج بين الضوء ليكون أكثر طبيعيا .

الصورة الحية :

ميزة رائعة تعزز من تواجد الفيديو مستقبلاً كما قلت في مواطن كثيرة وهي تحرير الصورة الثابتة لتنقل تفاصيل بثوان معدودة بمزيج من الحركة والصوت . رغم ان بعض الشركات قدمت مثل هذا الاسلوب الا ان طريقة عرض أبل للفكرة مدعمة بخاصية اللمس 3D هو ما جعلها تبدو مميزة أكثر .

مواصفات معززة :

ضم الهاتف الجديد تقنيات لا سلكية مطورة بسرعات أكثر ما يعني نظام نقل صور وخدمات أسرع للاحجام الكبيرة سيساعد في انتشار الصورة وحفظها وهو ما قدمته أبل في باقة سحابتها الجديدة بأسعارها المعدلة ، أيضا الحساس والبلوتوث الجديد سيحسن من أساليب نقل الصور وأفكار التحرير وهو ما سيدعم الصورة وجودتها وفنونها إذا وافقت المطورين المبدعين ..

المواصفات الأخرى :

Auto HDR for photos

Exposure control

Burst mode

Timer mode

Hybrid IR filter

Sapphire crystal lens cover

Improved local tone mapping

Improved noise reduction

Face detection

Photo geotagging

 

وللفيديو:

Slo-mo video support for 1080p at 120 fps and 720p at 240 fps

Time-lapse video with stabilization

Cinematic video stabilization (1080p and 720p)

Continuous autofocus video

Improved noise reduction

Take 8MP still photos while recording 4K video

Playback zoom

3x zoom

Face detection

Video geotagging

 

 

أمثلة الصور :

 

 

أخيراً

يبقى الآيفون خيار عملي لصناع الصورة مع دعم البرررامج بشكل منقطع النظير له ولخدماته سيكون خياراً لا يستهان فيه ، أما محبي الجودة الأعلى للكاميرا الهاتفية فلن يجدوا مبتغاهم في ظل وجود هاتف LG G4 الجديد صاحب التقنية المتقدمة وبفتحة عدسة 1.8 وجودة أعلى في الميجابكسل وصيغة RAW !! كذلك السامسونج جالكسي S6 وما يحتويه من كاميرا رائعة بجودة 1.9 .. هذه الخيارات قد لا تشكل فارقاً لدى المستهلك العادي ولكنها بالتأكيد لدى المصورين ستعني كثيرا عند كاميرا محمولة قد تغنيك عن كاميرا الميرورليس المدمجة وغيرها !!

 أما صناع الفيديو فالفرصة أصبحت أكبر ملاءمة من ذي قبل مع خصائص لتوثيق الحياة اليومية والافلام الوثائقية بصورة أكبر دقة وجودة مع جهاز سريع وعملية ولا يلفت الانتباه !!

أكثر عن أيفون 6s

 

أعجبني:
– ميجابكسل أكثر
– فيديو 4K
– الصورة الحية
– البانوراما
– السلو موشن
– واي فاي أسرع

لم يعجبني:
– فتحة العدسة 2.2
– لا يوجد RAW
– شاشة ليست 4K
– بطارية لم تتغير

 

 


4 على “ ماذا يعني iPhone 6s للمصورين؟ ”

  1. Rami قال:

    مشكور على كل هالتفصيل وتعليقك منطقي .. وواضح انك محايد في موضوع الايفون لانه كثير من المختصين اما ان يكون مع او ضد انت اتخذت وضع المحايد ..اشكر مره اخرى

أضف تعليقك



الرجوع للمدونة

comments-bottom